banarV2

محور الموارد الطبيعية


nature

يعرف هذا المحور بأنه كل ما تؤمنه الطبيعة من مخزونات طبيعية يستلزمها بقاء الإنسان أو يستخدمها لبناء حضارته، ويؤدي الاستغلال المفرط أو الإهمال إلى تراجع هذه الموارد الطبيعية.

وقد صنف الباحثون البيئيون البيئية الطبيعية إلى ثلاثة أصناف “الغلاف اليابس والمائي والجوي” وتندرج في كل واحد منها عددا من الموارد وهي مجموعة الموارد غير الحية وتتضمن الماء والهواء وطاقة الشمس الحرارية والضوئية والمعادن ومصادر الطاقة مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي،ومجموعة المواد الحية وتتضمن كلاً من النباتات الطبيعية من غابات وحشائش وحيوانات وأسماك .

كما تنقسم الموارد الطبيعية إلى موارد غير متجددة تتضمن الموارد الموجودة في البيئة على هيئة رصيد ثابت وما يؤخذ منه لا يعوض لأنها موارد معرضة لخطر النضوب والنفاد مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي والمعادن، ومواد متجددة مثل المصادر النباتية والحيوانية بشرط الاستغلال بعيدا عن الإسراف.

أما على المستوي الاقتصادي فيختص هذا المحور بدراسة القضايا المتعلقة بهذه الموارد الطبيعية  “الموارد المائية،وصيد الأسماك، والتنقيب عن المعادن والغاز والنفط، واستغلال الغابات” بغرض تنميتها والحفاظ عليها واستغلالها بطريقة اقتصادية لصالح الأجيال الحالية مع الحفاظ على مصالح الأجيال القادمة.